رسالة دكتوراة: أثر استخدام استراتيجية قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة

يوليو 25, 2025 يوليو 25, 2025 0 مراجعة
أثر استخدام استراتيجية قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة
الكتاب: أثر استخدام استراتيجية قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الفهم القرائي

إعداد: عمر سعيد محمد سعيد

القسم: رسائل جامعية، اللغة العربية
اللغة: العربية
الصفحات: 265 صفحة

إشراف: د. عبد الله محمد أحمد

سنة النشر: 2007
الصيغة: PDF

نبذة عن الكتاب

رسالة علمية مقدمة لنيل درجة الدكتوراة في اللغة العربية، تبحث في تأثير تطبيق استراتيجيات تعليمية مستندة إلى نظرية الذكاءات المتعددة على تحسين مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي. تقدم الدراسة إطاراً نظرياً وتطبيقياً للمعلمين والباحثين في مجال تطوير أساليب التدريس.


تحتوي الدراسة على عدة فصول رئيسية، منها:

  1. الإطار العام للدراسة ومشكلتها.
  2. نظرية الذكاءات المتعددة وأسسها.
  3. مهارات الفهم القرائي ومستوياتها.
  4. إجراءات الدراسة وتصميم أدواتها.
  5. عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها.
  6. ملخص الدراسة والتوصيات.

معلومات عن الكاتب

عمر سعيد محمد سعيد

عمر سعيد محمد سعيد: باحث أكاديمي في مجال اللغة العربية وعلومها التربوية. تركز أبحاثه على تطوير استراتيجيات التدريس الحديثة وربطها بالنظريات التربوية المعاصرة لتحسين مخرجات التعليم.

الكتب الأخرى للكاتب

أفكار واقتباسات من الكتاب

تعد نظرية الذكاءات المتعددة من النظريات الحديثة التي تنادي بوجود قدرات إنسانية متنوعة.
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر استراتيجية مقترحة قائمة على الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الفهم القرائي.
الفهم القرائي لا يقتصر على استيعاب المعنى الحرفي للنص، بل يتعداه إلى مستويات عليا كالتحليل والنقد.
من المهم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وتنوع ذكاءاتهم عند تصميم المواد التعليمية.
الذكاء اللغوي والمنطقي ليسا النوعين الوحيدين من الذكاء، بل هناك ذكاءات أخرى كالذكاء المكاني والموسيقي والاجتماعي.
قد يؤدي توظيف أنشطة تعليمية متنوعة تخاطب مختلف الذكاءات إلى زيادة دافعية التلاميذ نحو القراءة.
يجب على المعلم أن يكون مرشداً وميسراً لعملية التعلم، وليس مجرد ملقن للمعلومات.
إن تنمية مهارات الفهم القرائي هدف أساسي من أهداف تدريس اللغة العربية في مراحل التعليم العام.
أوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على كيفية تطبيق استراتيجيات قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة.
أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالاستراتيجية المقترحة.

تحميل الكتاب
تحميل الكتاب


إذا كان الكتاب قد نال إعجابكم فلا تترددوا في الضغط على زر القلب الموجود في الأسفل

شارك الكتاب لتنفع به غيرك

ghazali

الكاتب ghazali

قد تعجبك هذه الكتب أيضاً

اكتب مراجعة

0 مراجعة

2568793865392121185
https://www.talktac.com/