
الكتاب: أثر استخدام استراتيجية قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الفهم القرائي
إعداد: عمر سعيد محمد سعيد
القسم: رسائل جامعية، اللغة العربية
اللغة: العربية
الصفحات: 265 صفحة
إشراف: د. عبد الله محمد أحمد
سنة النشر: 2007
الصيغة: PDF
تحتوي الدراسة على عدة فصول رئيسية، منها:
- الإطار العام للدراسة ومشكلتها.
- نظرية الذكاءات المتعددة وأسسها.
- مهارات الفهم القرائي ومستوياتها.
- إجراءات الدراسة وتصميم أدواتها.
- عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها.
- ملخص الدراسة والتوصيات.
أفكار واقتباسات من الكتاب
تعد نظرية الذكاءات المتعددة من النظريات الحديثة التي تنادي بوجود قدرات إنسانية متنوعة.
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر استراتيجية مقترحة قائمة على الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات الفهم القرائي.
الفهم القرائي لا يقتصر على استيعاب المعنى الحرفي للنص، بل يتعداه إلى مستويات عليا كالتحليل والنقد.
من المهم مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وتنوع ذكاءاتهم عند تصميم المواد التعليمية.
الذكاء اللغوي والمنطقي ليسا النوعين الوحيدين من الذكاء، بل هناك ذكاءات أخرى كالذكاء المكاني والموسيقي والاجتماعي.
قد يؤدي توظيف أنشطة تعليمية متنوعة تخاطب مختلف الذكاءات إلى زيادة دافعية التلاميذ نحو القراءة.
يجب على المعلم أن يكون مرشداً وميسراً لعملية التعلم، وليس مجرد ملقن للمعلومات.
إن تنمية مهارات الفهم القرائي هدف أساسي من أهداف تدريس اللغة العربية في مراحل التعليم العام.
أوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على كيفية تطبيق استراتيجيات قائمة على نظرية الذكاءات المتعددة.
أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالاستراتيجية المقترحة.
تحميل الكتاب
إذا كان الكتاب قد نال إعجابكم فلا تترددوا في الضغط على زر القلب الموجود في الأسفل
0 مراجعة